مواصلاتك العامة في ماليزيا

تعتبر شبكة المواصلات ذات أهمية كبيرة للقطاع السياحي خصوصاً أن الكثير من السياح يحبون استخدام وسائل النقل العامة وتجربة الحياة اليومية في الدول التي يتوجهون إليها، وماليزيا تملك شبكة مواصلات حديثة وسريعة تصل معظم مناطق البلاد ببعضها البعض، وتمكن السياح من الوصول إلى مختلف المناطق والمعالم السياحية في البلاد.

أبرز وسائل النقل في ماليزيا هي: 

تطبيق MyCar

تطبيق MyCar، يمكنكم من العثور على سائق والوصول إلى وجهتكم خلال دقائق وهو الطريقة الأمثل لاستئجار سيارة حسب الطلب من خلال لمسات على شاشة هاتفكم كما يمكنكم تتبع رحلتكم والتواصل مع السائق والدفع نقد ً ا أو عبر بطاقتكم الائتمانية بحسب رغبتكم !

تطبيق MyCar هو تطبيق إلكتروني تم تطويره من قبل شركةPlatform Apps Sdn Bhd وهو ثاني أكبر مزود خدمة لسيارات الأجرة في ماليزيا، وتم تطويره من قبل رائد أعمال محلي مهتم بخدمات المواصلات منذ وقت طويل، وبدأ تطبيق MyCar بتوسيع اهتمامه بالوصول إلى العالمية من خلال إظهار اهتمامه بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لتوسيع أعماله الخارجية. يمتلك التطبيق اليوم أكثر من 1.4 مليون مستخدم في معظم المدن الرئيسية في ماليزيا وأكثر من 70 ألف سائقاً يعملون على مدار الساعة لتلبية طلبات مستخدمي التطبيق، ويقدم تطبيق MyCar خدمة سهلة لعملائه لحجز سيارات الأجرة والوصول إلى وجهاتهم مع خيارات واسعة بناء على الراحة والتكلفة ولا يحتاج الحجز أي جهد سوى بضعة لمسات معدودة في التطبيق.

تطبيق MyCar هو تطبيق التوصيل الأول من نوعه الذي يلتزم بشكل كامل بمعايير وزارة المواصلات حيث يتوجب على جميع السائقين الخضوع لاختبار من قبل إدارة وسائل النقل البرية الماليزية APAD، كما أنه أول تطبيق ينال شهادة الأعمال في مجال المواصلات من وزارة المواصلات. ولأن الأمان هو أهم عامل لدى المستخدمين فإن تطبيق MyCar يحرص على أن يتأكد من خلو سجل السائقين الذين يعملون معه من أي سجل إجرامي أو حجز للسيارة، كما أضاف في آخر تحديث للتطبيق زراً للطوارئ يصل المستخدم بشكل مباشر مع أقرب محطة شرطة في حال حصول أي مشكلة.

جميع السيارات التي تعمل مع الشركة هي سيارات مملوكة شخصياً للسائقين أو مرخصة للعمل في التوصيل، وجيب أن يكون عمرها أقل من 8 سنوات، إضافة لذلك فإن طراز السيارة يجب أن يكون حاصلاً على تقييم 3 نجوم أو أكثر من برنامج تقييم السيارات في جنوب شرق آسيا (ASEAN NCAP) أو ما يعادله. كما سيصبح MyCar أول مزود لخدمات التوصيل يوفر تقنيات الاتصال عن بعد للسائقين، وهو ما سيمكنهم من تتبع سياراتهم والعثور عليها في حال سرقتها، كما أن نظام الاتصال عن بعد يوفر تقارير أداء محايدة للأداء إضافة لتقارير العملاء وهو ما يوفر أداة ممتازة لتقييم السائقين.

القطارات: وتشمل أربعة شبكات رئيسية

  • قطار LRT
  • قطار MRT
  • قطار KTM
  • قطار Monorail

وكل من هذه القطارات له شبكته الخاصة وتعتبر قطارات MRT الأسرع والأحدث نشأة في ماليزيا. الحافلات: الحافلات تنتشر في جميع المدن والولايات الماليزية وتوجد العديد منها مثل حافلات MRT وحافلات RapidKL إضافة لحافلات BRT وغيرها، وتغطي هذه الحافلات جميع المناطق داخل المدن، فيما توجد كذلك حافلات تسير رحلات بين الولايات المختلفة.

بطاقة "Touch N’ GO"

بطاقة “Touch N’ GO هذه البطاقة تعتبر من الأدوات الرئيسية في ماليزيا لاستعمال المواصلات العامة حيث أنها تعمل بنظام اللمس في محطات القطار والحافلات من مختلف الشبكات وتمكن حاملها من ركوب وسائل النقل دون الحاجة للدفع في كل مرة يود استقلال وسائل النقل العامة، كما تمكن البطاقة حاملها من شراء الأطعمة والأشربة في آلات البيع المخصصة لها في محطات القطار.