تطبيقات السيارات

advanced divider

لتحميل التطبيق اضغط على الايقونات بالاسفل

لتحميل التطبيق اضغط على الايقونات بالاسفل

لتحميل التطبيق اضغط على الايقونات بالاسفل

مواصلاتك العامة في ماليزيا

advanced divider

تعتبر شبكة المواصلات ذات أهمية كبيرة للقطاع السياحي خصوصاً أن الكثير من السياح يحبون استخدام وسائل النقل العامة وتجربة الحياة اليومية في الدول التي يتوجهون إليها، وماليزيا تملك شبكة مواصلات حديثة وسريعة تصل معظم مناطق البلاد ببعضها البعض، وتمكن السياح من الوصول إلى مختلف المناطق والمعالم السياحية في البلاد.

أبرز وسائل النقل العامة في ماليزيا هي:

القطارات:

وتشمل أربعة شبكات رئيسية:

  • قطار LRT
  • قطار MRT
  • قطار KTM
  • قطار Monorail

وكل من هذه القطارات له شبكته الخاصة وتعتبر قطارات MRT الأسرع والأحدث نشأة في ماليزيا.

قطار MRT

تعتبر قطارات MRT الأسرع والأحدث نشأة في ماليزيا.

القطار السريع KLIA Express

ما يميّزه أنه يختصر الكثير من الوقت حيث تستغرق الرحلة الواحدة 30 دقيقة من أو إلى المطار الدولي KLIA 1، و3 دقائق فقط بين المطارين KLIA 1 و KLIA 2، حيث أن الأخير مخصص للرحلات الداخلية والدولية منخفضة التكلفة.

يصبح هذا الخيار الأفضل إذا كانت تسكن بالقرب من محطة KL Sentral ولم يكن معك أكثر من حقيبتين لكل فرد (لا أحد يريد جرّ 4 حقائب مِن وإلى المحطتين).

أو كنت على استعداد لاستقلال قطار داخلي آخر سيارة أجرة أو خيارات أخرى شبيهة. وهو كذلك خيار يفضّله المسافرون على رحلات مبكّرة جداً حيث ينطلق القطار يومياً من الساعة الخامسة فجراً. فيما أسعاره -إلى الآن- 55 رنجت للكبار و25 رنجت للأطفال. وتستمرّ رحلاته على مدار اليوم حتى الساعة 12:40 دقيقة صباحاً، بمعدّل رحلة لكل 15 دقيقة في أوقات الذروة ورحلة كل 20 دقيقة خارج أوقات الذروة.

لتحميل التطبيق اضغط على الايقونات بالاسفل

القطار السريع-المتوقف KLIA Transit

لنفترض أنك وصلت إلى كوالالمبور لكنها ليست وُجهتك الرئيسية بل مدن أو ضواحي أخرى محيطة بها، “بوتراجايا مثلاً”، هنا يصبح هذا القطار خياراً ممتازاً حيث سُرعته وتوقّفه في 4 محطّات وصولاً إلى محطة القطارات الرئيسية KL Sentral، إضافة إلى رحلاته المتكررة كل نصف ساعة، وهو كذلك يربط بين المطارين KLIA1 وKLIA2 بمسافة 4 دقائق.

يعتبر هذا القطار خياراً ممتازاً كذلك إذا كانت وُجهتك محطة الحافلات Bandar Taski Selatan والتي تستطيع منها الذهاب إلى مدن أخرى داخل ماليزيا.

تتراوح أسعاره حسب المحطة التي تريد التوقف فيها، فمثلاً من المطار الدولي KLIA 1 وحتى محطة الباصات تصل إلى حوالي 39 رنجت. كذلك أعتبره شخصياً أفضل وسيلة تنقل بين المناطق التي تقع فيها المحطات الأربعة بعيداً عن زحام السيارات. توفّر الشركة كذلك خيار البطاقات الشهرية أو الأسبوعية بأسعار مخفّضة إذا كنت تسافر بشكل متكرر بين محطتين.

الحافلات

الحافلات تنتشر في جميع المدن والولايات الماليزية وتوجد العديد منها مثل حافلات MRT وحافلات RapidKL إضافة لحافلات BRT وغيرها، وتغطي هذه الحافلات جميع المناطق داخل المدن، فيما توجد كذلك حافلات تسير رحلات بين الولايات المختلفة.

 

بطاقة “Touch N’ GO

هذه البطاقة تعتبر من الأدوات الرئيسية في ماليزيا لاستعمال المواصلات العامة حيث أنها تعمل بنظام اللمس في محطات القطار والحافلات من مختلف الشبكات وتمكن حاملها من ركوب وسائل النقل دون الحاجة للدفع في كل مرة يود استقلال وسائل النقل العامة، كما تمكن البطاقة حاملها من شراء الأطعمة والأشربة في آلات البيع المخصصة لها في محطات القطار.